اذكر طرق التملك الشرعي

سُئل يونيو 12 في تصنيف معلومات عامة بواسطة line2020

اذكر طرق التملك الشرعي، حيث هناك كثير من الاشخاص الذين لا يعرفون المراد او معنى التملك الشرعي وما هي طرق التملك الشرعي، الامر الذي بحثنا عنه في الاحكام الاسلامية والفقه من اجل نشره لكم في هذا الموضوع عبر اجابتي، حيث هناك كثير من البحث على طرق التملك الشرعي التي سوف نناقشها في هذا المقال لكي تتعرفوا على طرقها الكاملة حسب ما وردت عن اهل العلم وشيوخ المسلمين ، حيث يعتبر التملك الشرعي من الامور الواجب التعرف عليها جيدا ، وهو الامر الذي سوف نذكره في هذا المقال حصريا، لهذا تابعوا معنا الان اذكر طرق التملك الشرعي عبر موقع اجابتي الخاصة  بالحلول.

اذكر طرق التملك الشرعي

1- الصيد : وهو الوسيلة الأولى فى الحياة الإنسانية ، فهو هواية وتجارة.
 
 2-  إحياء الموات من الأرض التى لا مالك لها : ويشترط فيه أن يتم فى ظرف ثلاث سنوات من قبل وضع اليد  ، وإلا سقطت ملكيته ، وقد جاء ذلك فى الحديث الشريف .
 
 3- استخراج ما فى باطن الأرض من المعادن (الركاز) : وهذا العمل يجعل أربعة أخماس ما يستخرج البترول والفحم والحديد ، فيميل الرأى فى الملكية إلى اعتبارها ملكاً عاماً ، لأنك إذا كنت تملك الأرض لا يعنى أنك تملك من عليها وما فيها.
 4- تصنيع المادة الخامة ؛ لتفى بحاجة حيوية ، أو تحسين وظيفتها بحيث تؤدى منفعة كبرى ، وقيمة العمل المضافة واضحة فى يد هذه العملة.
 
 5- التجارة ؛ وهى نقل الأشياء من يد إلى يد ، مما يزيد الانتفاع بالخامة أو السلعة.
 
 6- العمل بأجر للآخرين: فالإسلام مثل كل الأديان حريص على أن يعمل كل من يستطيع بأقصى ما يقدر ، متمتعاً بالرضى النفسى والاكتفاء المادى الذاتى ، حيث قال رسولنا الكريم "اعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه".
 
 7- الغزو والغنيمة: وينشأ عنه ملكية السلب ، وهو كل ما مع القتيل المشرك الذى يقتله مسلم مؤمن فى الدفاع عن الدين الاسلامى ، " واعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِى القُرْبَى والْيَتَامَى والْمَسَاكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ إن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ "(الأنفال 41).
 
8- إقطاع الأرض: والتى لا مالك لها ، مما آل إلى بيت مال المسلمين (السلطة) من المشركين (المعتدى) الذين لا ورثة لهم ، فالإمام وليّهم ، أو من الأرض الموات التى لا مالك لها.
 
  9- الحاجة إلى المال لحياة: فقد شرع الاسلام صرف أموال الزكاة فى وجوه ثمانية معينة ومعروفة.
 
 10- شتى صور العمل: التى تتجدد وتتمثل فى بذل جهد عقلى أو عضلى ، ويستثنى منها بطبيعة الحال السلب والنهب ، والغصب والسرقة ووضع اليد ، والمقامرة واليانصيب ، وما إليها.
 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
سُئل أكتوبر 5، 2017 في تصنيف حل المواد الدراسية بواسطة ejabty
0 إجابة
0 إجابة
سُئل مارس 24 بواسطة مجهول
2 إجابة
...