استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد

سُئل سبتمبر 10، 2019 في تصنيف معلومات عامة بواسطة ahmedmuhanna28
عُدل سبتمبر 29، 2019 بواسطة ahmedmuhanna28

استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد

سنقوم فيما يلي الحديث عن الإجابة عن سؤال من الأسئلة الهامة التي يتوقف عندها الكثير من الباحثين ، والجميع في الدين الإسلامي ، ومن كرم الله علينا ومنته أن أوجد لنا الأئمة والمذاهب المختلفة في الجين الإسلامي وجميعهم يخدمون بعلمهم الدين الإسلامي بالرغم من إختلاف وجهات نظرهم بالنسبة للأمور الدينية ، ولما جاء في الكتاب والسنة النبوية الشريفة ، وهذا الإختلاف له أسباب عدة ، ونذكر منها ما يلي في محاولة منا أن نقوم بوضع إجابة نموذجية للسؤال في استخلاص مما سبق أهم الأسباب في خلاق العلماء ونمثل عليه بمثال واحد على كل سبب .

والإجابة :

أولاً تعارف الأدلة الشرعية : فاختلف العلماء في الترجيح والجمع بينها . مثل : النهي عن الصلاة فبعد الصلاة حتى غروب الشمس .

ثانياً : اختلاف الفقهاء في الأدلة الإجمالية من حيث الإعتبار وعدمه : ومثال ذلك الإمام مالك رحمه الله ، كان شديد الإعتناء بعمل أهل المدينة ، ويرى أنه حجة في دين الله تعالى ، ولا يجوز أن نخالف جماعتهم .

ثالثاً اختلاف يرجع في الأصل إلى اللغة العربية : مثل الاختلاف في تفسير " المشترك " في اللغة ، والمشترك في اللغة هو اللفظ الذي يدل على معنيين أو أكثر ، مثل قوله تعالى :" والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ".

ورابعاً الاختلاف في القواعد الأصولية :مثل الإختلاف في دلالة الأمر والنهي في الدين .

وخامساً : الاختلاف في السنة: مثل إختلافهم في صحيح الحديث وضعيفه .

سادساً : الاختلاف في التفاوت في الإحاطة بكل العلم وقوم الفهم للنصوص الشرعية الموجودة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...