من وجهة نظرك ما اسباب عقوق الوالدين

سُئل سبتمبر 30، 2019 بواسطة مجهول
من وجهة نظرك ما اسباب عقوق الوالدين، تعني الشق والقطع، وهي عكس كلمة البر التي يقصد بها الإحسان، فقد نهى الله تعالى عن عقوق الوالدين وأمرنا ببرهما والإحسان لهما وطاعتهما في كلّ أمر ما عدا إذا كان هذا الأمر فيه شرك، أو بمعصيةٌ لله تعالى، قال سبحانه وتعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) [الإسراء:24،23].
والإجابة على التساؤل : " من وجهة نظرك ما اسباب عقوق الوالدين "، تكون كالتالي :
عقوق الأب أو الأم لأحد والديهما يؤدي إلى قيام أولادهما إلى عقوقهما. الطلاق: يحدث أحياناً أن يتطلق الوالدان من غير إحسان بينهما، فيبدأ كل طرف منهما بذكر سيئات الآخر لأطفاله، ويحثهم على عدم طاعة الطرف الآخر وعصيانه. التمييز بين الأولاد: يحدث أحياناً أن يحب الوالدان أحد أبنائهم أكثر من غيره ممّا يسبب الغيرة والكره مما يقودهم إلى عقوق والديهم.
الجهل: فجهل الأبناء بأهمية برّ الوالدين يجعلهم مستهترين في هذا الأمر. التناقض في التربية: فعندما يربي الأهل أبنائهم على أمر، وهم أنفسهم لا يطبّقونه على أنفسهم يؤدّي ذلك للعصيان والتمرد، وبالتالي العقوق، مثل أن يربي ابنه على أنّ الكذب خطأ، وهو يكذب.
وشكراُ على حسن المتابعة لنا

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
1 إجابة
...