ما دور كل من كرفث وافري في اكتشاف العوامل الوراثيه والتجارب

سُئل نوفمبر 22، 2019 بواسطة تص ةو تصب ظ

إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه نوفمبر 22، 2019 بواسطة baraa
 
أفضل إجابة
الجواب :
دور كرفث وافري في اكتشاف العوامل الوراثية والتجارب التي أدت الى ذلك:
عندما توصل مندل إلى اكتشافاته عام 1990م،بدأ العلماء البحث عن الجزيء الدي يدخل في الوراثة.وقد عرف العلماء الوراثة محمولة على الكروموسومات في خلايا المخلوقات الحية الحقيقية أن أهم مكونين من مكونات الكروموسومات هما  DNAوالبروتين وعلى مدى سنوات طويلة حاول العلماء تحديد أي هدين الجزيئين الكبيرين-DNA (الحمض النووي) أو البروتين- وهو مصدر المعلومات الوراثية.
العالم جريفيث Griffithفي عام 1928م أجرى فريدريك جريفيث أول تجربة رئيسية أدت إلى اكتشافDNA بوصفه مادة الوراثة.وقد درس جريفيث سلالتين من بكتيريا المكورات السبحية الرئوية                                             ،التي تسبب التهاب الرئة، فوجد أن إحدى السلالات يمكنها أن تتحول، أو تتغير، إلى شكل اخر . كان لإحدى السلالتين اللتين درسهما غلاف من السكريات، في حين لم تكن للسلالة الأخرى  دلك الغلاف. والسلالة المحاطة بغلاف من سكر تسبب التهاب الرئة، وسماها السلالة الملساء(S). أما السلالة غير المحاطة فلا تسبب التهاب الرئة، وسماها بالخشنة(R)وتبدو حواف مستعمرات السلالةR))خشنة نتيجة عدم وجود غلاف يحيط بها.
عمل جريفيث عدد من التجارب على فأر فلاحظ ان السلالةS))الجية قتلت الفأر، في حين لم تقتل الخلايا(R)الحية الفأر، ولم تقتل خلايا(S)الميتة الفأر أيضا. ومع دلك، فعندما حضر جريفيث خليطا من خلايا(R) الحية
وخلايا(S) الميتة وحقن الفأر بهدا الخليط مات الفأر. عزل جريفيث خلايا بكتيريا حية منالفأر الميت. وعندما زرعت هدا البكتيريا وجد أن لديها الصفة الملساءز ويشرهدا إلى العامل المسبب للمرض انتقل من البكتريا الميتة(S)إلى البكتريا الحيةR))، فاستنتج جريفيث أن هناك تحولا حدث من البكتيريا الحية(R) إلى البكتيريا الحية(S)، وكانت هدا بداية البحوث في عوامل التحول.
أفريAvery في عام 1944م تعرف أفري وزملاؤه الجزيء الدي حول البكتيريا من السلالة(R) إلى السلالة(S)؛ فقد عزل أفري جزيئات كبيرة مختلفة مثل  DNAوبروتين ودهون من الخلايا البكتيريا(S) الميتة. وقام بتعريض الخلايا البكتيرية الحية(R) للجزيئات الكبيرة على نحو منفصل. وتحولت الخلايا(R) إلى خلايا(S)عند تعرضها لجزيئات DNA،فاستنتج أفري أنه عند قتل الخلايا((S فيتجربة جريفيث تحررت جزيئات DNA. فاستقلت بعض خلايا البكتيريا(R) جزيئات DNAهذه، مما أدى إلى تغيير خلايا البكتيريا(R)إلى خلايا من النوع(S)

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
سُئل ديسمبر 1، 2018 في تصنيف حل المواد الدراسية بواسطة مجهول
...